موقع الشاعر منصور محمد دماس مذكور

 

1

ثمار الخير

أبحث عن أخ أتمسك بوده

قائمة بستان الخير   

أمير بن محمد المدري
إمام وخطيب مسجد الإيمان – اليمن


احمل مصباحي في بياض النهار ..أبحث عن أخ .. بكل ما تحمله الكلمة من معنى نعم همزة وخاء تعني (أخ)
ف أخ كلمة ذات حرفين حلقيين يحتاج النطق بهما إلى جهد فليس التلفظ بهما سهلاً ميسوراً بل يحتاج إلى شيء من المكابدة على قدر مكابدة الإحساس والميل إلى الأخ وهو بحرفيه الحلقيين يشعر بمدى الكدح إليه فلا غرور فهو العضد الذي يعين على متاعب الطريق وكأنك حين تقول أخ تستشعر معناه العاطفي استشعارً عميقاً .
والأخ يطلق على أخ الدم وأخ الدين فعندما تتوجع ووتأوه تتلفظ ب أخ كأنك تستدعيه تلفهاً فهو رمز لا ستشعار شدة الشوق والحاجة الملحة ذاك أخ الدين والدعوة والطاعة أخ في الله ولله .

أبحث عن أخ يأخذ بيدي ويقول اجلس بنا نؤمن الساعة ويهمس في أذني أخي .. إني أحبك في الله
ويبتسم ابتسامة في طياتها الحب والصدق وأقول له أحبك الله الذي أحببتني فيه يا أخي وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً بعدها أحس بنسمات عطر يأخذ الألباب ويسري في العروق ولا تتحمل العين فتذرف الدموع ثم يقول أخي نحن أقوى رابطة على وجه الأرض نحن نقف على منابر من نور إن شاء الله يغبطنا عليها الأنبياء والشهداء ونستظل تحت ظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله إن شاء الله. (حديث رواه الترمذي)
أبحث عن أخ .. يرفع التكلف .. ويترك حضيض الدينار والدرهم .

ويحسن في ذات الإله إذا رأى *** مضيماً لأهل الحق لا يسأم البلا
وإخوانه الأدنون كل موفق *** بصير بأمر الله يسمو إلى العلا

يذكرني بالأخرة كما قال الحسن البصري .
إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا لإن أهلنا يذكروننا بالدنيا .. وإخواناً يذكروننا بالآخرة كما قال الحسن البصري .

أخٌ اتخذ الإيثار شعاراً
((
ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ))الحشر4

أخٌ يقبل عليّ ويسدد خللي ويعفو عن زللي يألف ويؤلف إذا اشتكيت اشتكى وإذا بكيت بكى يحزن لحزني ويفرح لفرحي ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى))رواه البخاري
روائح نسيم المحبة تفوح منه كأن الدنيا تتسع لما أراه
روى الأبنادي عن الأثرم أنه قال دخل اليزيدي يوماً على الخليل بن احمد وهو جالس على وسادة فأوسع له فجلس مع اليزيدي على وسادته فقال له اليزيدي أحسبني قد ضيقت عليك فقال الخليل :
ما ضاق مكان على اثنين متحابين والدنيا لا تسع اثنين متباغضين .(نزهة الالباب)

أبحث عن اخ هو مرآة لي إن رأى مني ما لا يعجبه سددّني وقوّمني وحاطني في السر والعلانية بدل التعاتب بالتغافر ولم يسلك طريق التنافر كلما صافحته قال لي : رب اغفر لي ولأخي هذا .

خصالة وأفعاله :
أبحث عن أخ .. يكف لسانه إلا بخير .. فلا يذكر إخوانه بعيب ولا يعاتبهم ، ولا يسخر منهم ، ولا يلمزهم يستر عيوبهم ودائماً يدعوهم بأحب الاسماء إليهم وإذا جن المساء عليه رفع يديده واستحضر صور من يعرف من إخوانه في ذهنه ويستشعر الصلة الروحية بينه وبين من لم يعرف منهم ثم يدعو لهم بمثل هذا الدعاء : اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحدت على دعوتك وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطتها وآدم ودها واهدها سبلها واملأها بنورك الذي لا يخبو واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك إنك نعم المولى ونعم النصير .(من مقال لمصطفى عبد الجليل الحباب بتصرف)

أبحث عن أخ .. يداه بالخير مبسوطتان ولسانه رطب بذكر الله ، إن أشار إليه بنان بسب أو شتم احتسب وكان منه الصفح والغفران بابه مفتوح وماله مبذول من يذهب إليه طلبه مجاب قبل أن يبدأ بالسؤال هو الذي قيل فيه : رب أخ لك لم تلده أمك تحس منه حسن الخلق والرحمة والتواضع وخشوع النظرة وحسن اللقاء والإستماع ورقة الإبتسامة وحب دعوته وأدب كلمته وتضحية لإخوته يشغل تفكيري ويملك جوارحي حتى أني لا أطيق أن أبتعد عنه ساعة م نهار أو ليل فهو كنز غال ..
افتش وأبحث عن أخ هو كالشمعة المضيئة التي تحترق لتنير غيرها بهدوء تام دون أن يحدث ضوضاء حولها ويعيش لإخوانه ودعوته وتبدوا الحياة طويلة وعميقة والعمر يتضاعف بقدر الإحساس بالأخوة فما اسعد الإنسان الذي تعطف عليه الحياة وتمنحه مثل هذا الأخ الذي لم تلده أمه :

أخي في فؤادي وفي مسمعي *** وفي خاطري أنت والأضلع


أخي في حناياك يجري هواي *** وروحك في الكون تسري معي


أخي إن بسمت فعن مبسمي *** وأن أنت نُحت فمن أدمعي


أخ إن تراءى لعيني الصباح *** تبينت نورك في المطلع


أخي أنا انت فمن منهل *** سقينا الحياة ومن مشرع


اخي أنا أنت فآمالنا *** والآمنا فيض من منبع


أخي نغم أنت يحلو به *** فمي ويهش له مسمعي

-------------------------------------------------------


لماذا لا يتم تعليم الفن الاسلامي ؟

 

يمكن استخدام الفن ليكون وسيلة للدعوة الى الاسلام فالأعمال الفنية الاسلامية يمكن عرضها ليراها العالم فتعكس الصورة الصحيحة للمسلمين وابراز حضارتهم وثقافتهم والرد بشكل عملي على ادعاءات أعداء الاسلام واتهامهم لنا بالهمجية والتخلف ولقد أنشأ متحف اللوفرمؤخراً قسماً للفن الاسلامي وهذا يشجعنا على المضي في هذا العمل

 

وكذلك يعتبر وجود مدارس للفن الاسلامي متنفساً لمن يجد عنده الموهبة بدلاً من أن يخرج موهبته في أعمال فنية تخالف تعاليم الاسلام

 

يمكن عمل جمعية أهلية تختص بتعليم الفن الاسلامي   مثل الرسم لمناظر طبيعية

أعمال فنية تشكيلية ليس فيها تجسيد لانسان أو حيوان- زخارف وخزفيات ومنحوتات نباتية

فن الأرابيسك - مسرحيات هادفة ليس فيها ما يخالف الشرع وغير ذلك من فنون

 

يمكن تعليم غن تصميم الأزياء لتصميم ملابس شرعية أنيقة للنساء لتجذب غير الملتزمات لارتدائها

يمكن أن تكون صناعة الأعمال الفنية البسيطة وسيلة لكسب المال للأسر محدودة الدخل

**************************************************************

د. حسام الدين عفانه

كلية الدعوة وأصول الدين

تعريف الفن الإسلامي :

قال الأستاذ محمد قطب في بيان معنى الفن الإسلامي :[ هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود . وهو التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان من خلال تصور الإسلام للكون والحياة والإنسان . منهج الفن الإسلامي ص 6 ، نقلاً عن الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 31 .

 

خصائص الفن الإسلامي :

1. يقوم الفن الإسلامي على العبودية الخالصة لله تعالى فهو يقوم على أساس من عقيدة التوحيد وعلى تصور شامل للإنسان والكون والحياة . الفن الإسلامي  للشامي ص37 .

وذلك في الوقت الذي قامت فيه الفنون غير الإسلامية على التعبير عن التصورات الوثنية والانفعالات الخاطئة وأخذت تصور الآلهة على اللوحات أو تمثلها في التمثيليات أو تخاطبها في لحن موسيقي وكلام غنائي وكذلك تُنصب تلك المبادئ عبر فنونها أبطالاً يصارعون الآلهة مع وضعها آلهة لكل شيء في حياتنا فللخمرة إله وللشر إله وللخير إله وللخصب إله وهكذا . ثم إن القصة أو التمثيلية أو اللوحة المصورة في تصورهم يجب أن تترجم الصراع بين الإنسان والقضاء والقدر والفنان إنما هو إله أو نصف إله لأنه يكمل في فنه ما خفي من الكون  . الشريعة الإسلامية والفنون  للقضاة ص 34-35 . 

2. التحرر من الخرافات والأساطير التي تعتبر المادة الأساسية للفنون غير الإسلامية وذلك لأن التصور الإسلامي حارب الخرافات وحرر العقول من الأساطير وهذه الخرافات لا تتفق مع التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة بل تعتبر لوناً من ألوان الوثنية وإن كانت تسمى فناً . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص34.

3. والفن في التصور الإسلامي وسيلة لا غاية والوسيلة تشرف بشرف الغاية التي تؤدي إليها فلذا ليس الفن للفن وإنما الفن في خدمة الحق والفضيلة والعدالة وفي سبيل الخير والجمال .

4. وللفن في التصور الإسلامي غاية وهدف إذ كل أمر يخلو من ذلك فهو عبث وباطل والفن الإسلامي فوق العبث والباطل فحياة الإنسان ووقته أثمن من أن يكون طعمة للعبث الذي لا طائل تحته .

5. إن الغاية التي يهدف الفن الإسلامي إلى تحقيقها هي إيصال الجمال إلى حس المشاهد [ المتلقي ] وهي ارتقاء به نحو الأسمى والأعلى والأحسن أي نحو الأجمل فهي اتجاه نحو السمو في المشاعر والتطبيق والإنتاج ورفض للهبوط . الفن الإسلامي  للشامي 39 .

6. استقلالية الفن وتميزه  نظراً لاستقلالية التصور الإسلامي من كل الضغوطات الاجتماعية وغير الاجتماعية التي كانت تؤثر على الفنون في العصور القديمة ونظراً لتميزه عن كل التصورات فإن فنه يستقل ويتميز عن كل الفنون سواء كان هذا الفن شعراً أو قصة أو تصويراً أو تمثيلاً ويكفي أن الفن الإسلامي متحرر من القيود الوثنية التي أحاطت بالفنون خاصة في القرون القديمة والوسطى عند الفراعنة واليونان وأوروبا الكنسية وسيبقى متميزاً عن غيره  . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة 33 . وغير ذلك من الخصائص

 

 

منهج الفن الإسلامي :

لما كان الفن الإسلامي يرسم صورة الوجود من خلال التصور الإسلامي فإن منهجه في ذلك الفن منبثق أيضاً من التصور الإسلامي وهو يتفق مع منهج الإسلام في الحياة كلها ومن هنا فإن منهج الفن الإسلامي ينظر إلى الإنسان على أنه مخلوق في الوجود ومكون من مادة وعقل وروح وهو مكرم قد سخر له الكون كله ويشكل الإنسان جزءاً من أجزاء هذا الوجود وتتفق حركته مع حركة الوجود حوله وحركته في الحياة هي حركة وئام وانسجام لا حركة صراع وعقد نفسية وهو في المنهج الإسلامي يرضى بالقضاء والقدر لا يصارعه كما هو متصور في بعض مناهج الفنون .

ويرفض الإسلام منهج التقديس الذي يقوم عليه الفن غير الإسلامي سواء كان فناً غريباً أو فناً شرقياً وسواء كان قديماً أو حديثاً فالفنان في منهج الفن الإسلامي هو مخلوق مكرم لا خالق مقدس كما أن فكرة الفن الإسلامي تدور حول العبودية لله خلافاً لما يدور عليه الفن الجاهلي الذي يقدس الأجساد أو الفنان .

والطبيعة وما فيها من أشياء هي مجال ذلك الفن الذي يلحظ الدنيا والآخرة في فنه والماضي والحاضر والمستقبل ويقوم على التوازن والاعتدال وينبذ اللاشعور والتشرذم ويوازن بين العقل والعاطفة والمادة والروح .

والحقيقة أن منهج الإسلام وتصوره للكون والإنسان والحياة يعتبر هو منهجاً للفن الإسلامي مع ملاحظة ما ورد في الشريعة الإسلامية من أحكام تتعلق بجزيئات الفنون المختلفة   الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 32 بتصرف .

 الفنان المسلم :

هو الإنسان الموهوب السوي الملتزم ، إن كلمة فنان تطلق في اللغة العربية على الحمار الوحشي لأن له فنوناً في العدو والركض وكثير من فناني اليوم لهم من هذا الاسم نصيب وكذا الفنانات فلهم من صفات الحمير والحمارات نصيب ؟!

إلا أن الفنان المسلم لا بد أن تتوفر فيه ثلاث صفات :

الأولى : أن تتوفر فيه الموهبة فهي المنحة التي يمنحها الله إنساناً من الناس بحيث يرهف حسه وترق مشاعره وتنفذ بصيرته إنها قضية غير مكتسبة ولكنها هبة . يقول الأستاذ محمد قطب :[ والفنان شخص موهوب ذو حساسية خاصة تستطيع أن تلتقط الإيقاعات الخفية اللطيفة التي لا تدركها الأجهزة الأخرى في الناس العاديين وذو قدرة تعبيرية خاصة تستطيع أن تحول هذه الإيقاعات - التي يتلقاها حسه مكبرة مضخمة - إلى لون من الأداء الجميل يثير في النفس الانفعال ويحرك فيها حاسة الجمال ] منهج الفن الإسلامي ص 15 .

وإذا كانت هذه الموهبة هي السمة المميزة للفنان فلا بد حتى تؤتي ثمارها أن تستند إلى أرض صالحة ثابتة حتى تأخذ طريقها سوية مستقيمة منتجة للظل الوارف والثمر الطيب  وهذه هي السمة الثانية .

الثانية : الإنسان السوي :

إنه الإنسان المتوازن الذي توفرت له الصحة النفسية الكامنة وهذه السمة هي نتيجة تلقائية عادية للتربية الإسلامية التي يسهم فيها البيت المسلم والمدرسة والمجتمع المسلم . إن الفنان قبل أن يكون موهوباً ينبغي أن يكون إنساناً سوياً يأخذ التوازن أبعاداً في كيانه له تصور كامل عن الكون والإنسان والحياة يدري غايته وهدفه في هذه الحياة فهو واضح في كل شيء من وضوح منهجه وهو الإسلام ، تلك هي النفس التي يهيؤها الإسلام في الإنسان وحين تظهر الموهبة على هذا السطح الثابت الأركان يمكن أن تكون إيجابية فعالة معطاءة في سبيل الخير والجمال ذلك أن ثقلها وضغطها لن يؤثر على ثبات القاعدة فلن يختل توازنها وتعاليم الإسلام ومنهجه يكفلان هذا الثبات المتوازن . الفن الإسلامي  للشامي 69-71 .

أما الفنان في الغرب فإنسان غير سوي فيرى فرويد أن الانحراف هو العلة في إبداع الفنان بينما يرى عالم النفس يونج أن الانحراف ما هو إلا نتيجة  للإبداع فالفنان عندهم إنسان غير سوي فمثلاً بيكاسو الرسام المشهور كان منحرفاً ويؤمن بالشعوذة والخرافات

وفان جوخ مات منتحراً

 وهمنجواي مات منتحراً . الفن الإسلامي  للشامي ص 69-71 .

الثالثة : الإلتزام بالإسلام تصوراً وسلوكاً ومنهاج حياة :

ولا يظنن أحد أن الحرية تفقد وجودها في ظل الإلتزام إن الفنان المسلم في حرية كاملة تأخذ أبعادها في مشاعره وتصوراته كما تأخذه في حياته العملية وفي تطبيقاته ذلك أنه قد طرح من حسابه ما وراء القيد الذي يفرضه الإسلام إذ الإسلام حرية القيد لا حرية الحرية والمثال يوضح ذلك فالخمر محرمة في الإسلام فالفنان المسلم - وكل مسلم - يخرج الخمر من حياته فلا يعود لها وجود فيها فبذلك لا يشعر أن حريته قد تأثرت بمنع الاقتراب منها وكذلك جميع الممنوعات الأخرى وإذا بقي لها من وجود فهو وجود الشر الذي يحذره ويبتعد عنه بدافع القناعة الكاملة والحرية الكاملة ، إن الالتزام لا يخدش كرامة الحرية لكنه يبعثها من منطلقات صحيحة ويحلها بمكانها اللائق بها بعيداً عن منحدرات الإسفاف والرذيلة . الفن الإسلامي  للشامي ص 85 .

 

الفنون وموقف الإسلام منها باختصار شديد :

 

أول : فن التصوير :   والمقصود به التشكيل والتكوين والتجسيم وردت إشارات إلى ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية ، قال الله تعالى :( ما هذه التماثيـل التـي أنـتم لها عاكفون ) سورة الأنبياء الآية 52 .

وقال تعالى :( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثـيـل وجـفان كالـجواب وقدور راسيات ) سورة سبأ الآية 13 .

وورد في حديث ابن مسعود أن النبي  قال :( إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون ) متفق عليه . وهم الذين يصورون أشكال الحيوانات التي تعبد من دون الله كما قال القسطلاني في إرشاد الساري 8/481 .

وعن أبي سعيد قال :( أخبرنا النبي  أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) رواه الترمذي ومالك ، وغير ذلك من الأحاديث .

وقد استعرض أحد الباحثين الأحاديث الواردة في التصوير والصور وخلص إلى أن المقصود بالصورة في الأحاديث التمثال وأن هذا المعنى هو الأكثر وروداً ووضوحاً ثم ورودها بمعنى الرقم والنقش .

وقد اختـلف العلماء قديماً وحديثاً في حكم التصوير ويمكن أن نجمل الأحكام المتعلقة بالتصوير بما يلي :

1. يحرم تصوير التماثيل وخاصة ما كان يعبد من دون الله .

2. تحرم التماثيل المقصود بها مضاهاة خلق الله أو المقصود بها التعظيم كتماثيل الزعماء والحكام .

3. تحرم تماثيل كل ما فيه روح ويستثنى من ذلك لعب الأطفال .

4. تحرم الصور غير المجسمة إذا قصد بها التعظيم . الإسلام والفن للقرضاوي ص 111-113 .

5. التصوير الفوتغرافي والتصوير التلفزيوني الأصل فييهما الإباحة إلا إذا كان أصل الصورة محرماً كتصوير امرأة سافرة أو نحو ذلك . وكذلك يحرم هذا النوع من التصوير إذا ترتب عليه مفاسد مثل أفلام الجنس والأفلام التي تعلم الناس السرقة والميوعة والانحراف وغير ذلك من طرق الفساد .

6. يترتب على ما سبق من الأحكام أنه لا يجوز العمل بأي شكل من الأشكال في كل ما يتعلق بهذه المحرمات . فيحرم صنع التماثيل وبيعها واتخاذها في البيوت وغيرها.

 

 

 

ثانياً : الموسيقى والغناء :

وهي من المواطن الشائكة في البحث العلمي .

وخلاصة أحكام الموسيقى وعلى وجه الدقة الآلات الموسيقية :

1. لا يسلم القول بتحريمها مطلقاً كما أنه لا يسلم القول بإباحتها على الإطلاق .

2. تحريم المعازف والمزامير لقوة الأدلة على ذلك ومنها حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي   يقول :( ليكونن من  أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف ) رواه البخاري في صحيحه تعليقاً

.

والصحيح من أقوال المحدثين أن حديث أبي عامر الأشعري  ثابت لا مطعن فيه ولا يسلم تضعيف ابن حزم ومن تابعه للحديث وهذا قول الحافظ ابن حجر والقسطلاني والعيني وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وغيرهم . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة 213-214.

3. يباح الدف وطبل الغزاة ونحوهما في الأعراس .

أما الغناء فخلاصة الأحكام فيه ما يلي:

1. تحريم غناء النساء للرجال والرجال للنساء .

2. إباحة غناء النساء للنساء والرجال للرجال ما لم يكن فيه فحش أو يؤدي إلى فتنة .

3. الغناء المصاحب للمعازف الراجح من أقوال العلماء تحريمه .

4. الأغاني الحديثة الغالب عليها التحريم وخاصة ما يسمى بفيديو كليب .

5. يصير الغناء المباح حراماً إذا أشغل الناس عن الواجبات .

6. القيود التي وضعها العلماء القائلون بإباحة الغناء لا تكاد توجد في الأغاني الحديثة

فلذلك يغلب عليها التحريم .

 

 

ثالثاً : التمثيل :

1. يحرم التمثيل المحتوي على المنكرات والمحرمات كتمثيل الرجل مع المرأة والسفور والعري والاختلاط والكذب والكفر والفواحش .

 2. يحرم تمثيل الأنبياء والصحابة .

3. يغلب التحريم على التمثيل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي في عصرنا الحاضر لأنه لا يخلو من المحرمات .

والله الهادي إلى سواء السبيل

 
جميع الحقوق محفوظة للشاعر منصور محمد دماس مذكور
1426/2006
الرئيسية ترجمة الشاعر عالم الشعر عالم النثر من ثمار الخير سجل الزوار راسلني