موقع الشاعر منصور محمد دماس مذكور

 

1

جرح و بلسم

          

    .. إلى الخطوط  السعودية مع التحية

             ********************

.. سيدتي الخطوط السعودية  بعد تحيتي وحبَّي                                                                       قالوا: إنك لم تلتزمي بمواعيد رحلاتك بسبب وبدون سبب فلم أصدقهم.                                                                      * وقالوا: إنك أبواب مفتوحة للمسافرين داخل المملكة وخارجها لكنك  أصبحت عاجزة عن تلبية طلبات عاشقيك فلم أصدقهم.                * وقالوا: إن ذويك يقابلون مرتاديك – أحيانا- بما لا يليق ببلدنا الطيبة مكاناً وإنساناً فلم أصدقهم.                                          * وقالوا: إنك لا تبالين بمن  يُعاق بعدم  السفر في موعده المحدد بمعوق  لا حول له ولا قوة فيه - مهما تكن حالته المادية ومهما تكن ظروفه العملية- فلم أصدقهم – أيضاً يا سيدتي.                                   

* لم أصدقهم لأني عرفتك من زمنٍ أكثر محافظة على مواعيد الرحلات وأكثر صيانة حرصا على سلامة البشر وأجمل أخلاقاً احتراماً لكرامات الناس وظروفهم.

* لم أصدقهم لأنني أحبك ولأنك الأجدر بحبي ولأن من رأى ليس كمن سمع.

* لم أصدقهم إلى رأيتك شكاوي متعددة متنوعة وقصص مغتربين متظلمة ، تصدُّقُ ما قالوا فيك وإلى أمسيتُ متنقلاً بين [ كنترولات] روتينك لتكوني قصةً من قصص حياتي مؤلمة .

.. سيدتي الخطوط السعودية هل تعرفين أنَّ من كان يعتبر كل ما قالوه عنك من أخطاء حالاتٍ غير معقولة أمسى يرى - في ليلة من ليالي أسفاره- أخطاءك انفعالات مغتربين ملموسة وآهاتٍ مغرمين مكتومة ؟.

*..سيدتي  لقد عزمتُ السفر لعاصمة المجد والعز [ الرياض] في النصف الثاني  من شهر ربيع الثاني لهذا العام 1433هـ  فحجزت على خطوطك ذهاباً وإيابا واخترت مساء السبت الموافق 17/4/1433هــ  ذهاباً ثم عرفت حسب المدون على [تذكرة سفري] أن موعد حضوري الساعة السابعة وثلاثين دقيقة وأن موعد إقلاع الطائرة سيكون الساعة التاسعة وثلاثين دقيقة وهو موعدٌ لا رجعة عنه.

أما إيابي فأردتُه مساء الثلاثاء الموافق 20/4/1433هــ  الساعة الخامسة حضوراً والسابعة وثلاثون دقيقة إقلاع الطائرة في الرحلة  المتجه إلى جازان طبعاً.

* ولحرصي الشديد على الالتزام بمواعيد رحلات السفر دائماً كان حضوري مطار الملك عبد الله  بجازان قبل موعد الحضور لأستلم كرت صعود الطائرة لمقعدي في الدرجة الأولى وهو المفروض بعدم وجود مقعد سياحي في يوم سفري لاقتناعي بالدرجة السياحية مراعاة لفارق التكلفة.

وحينما أعلن مذيع المطار صعود الطائرة في الوقت المحدد استبشرت خيراً وقلت في نفسي هذه هي الخطوط السعودية وهذا هو شأنها في سائر رحلاتها الداخلية والخارجية. أحمد الله صعدنا الطائرة ثم بحفظ من الله ورعاية هبطت الطائرة مطار الملك خالد فرميت كل العصافير التي أوجبت سفري للرياض في أيام إقامتي  برمية اعتبرتها موفقة بعون الله ومشيئته.

ولتشوقي للعودة لحبيبتي جازان كان حضوري قبل الموعد لأستلم كرت صعود الطائرة المدون فيه الآتي

رقم الرحلة : 1785

ورقم مقعدي السياحي 38

ووقت صعود الطائرة 18،10

من بوابة  32

* وفعلا - بعد إجراءات موظفي المطار اللازمة- توجَّهتُ لبوابة الخروج 32 منتظراً مذيع المطار المنذر بصعود الطائرة فلم يكن فانتظرت إلى رأيت ركَّاب جازان متجهين إلى البوابة [31] فأخذت مكاني في الصف حتى وصلت للموظف المختص بتدقيق كروت صعود الطائرة فكانت خيبة الأمل إذ أخبرني أن الركاب الذين وقفت معهم أمامه ركاب [ رحلات ناس] وأني حاجز على السعودية فقلتُ ونحن ناس يا أخي فمن أراجعه هنا ؟ فأشار إلى موظف السعودية لأعلمه بالواقع فأخبرني بأن الطائرة أقلعت ولا سبيل لي سوى التوجُّه للمبيعات وبإمكاني استخدام الكرت ذاته للسفر في رحلة أخرى فتضاعفت خيبة أملي وقلت: أهكذا الأمر بكل بساطة ، بدون نداء معلن بصعود الطائرة وبتغيير بوابة خروج لم أعلمه ولم أتوقعه أهكذا تغادر الطائرة وأنا هنا لأراجع مبيعات الخطوط لتعيين رحلة أخرى يا للعجب [ ولا حول ولا قوة إلا بالله] !!؟؟

* ذهبتُ للمبيعات - وبعضي يشكو من بعضي- فوجهني الموظف المختص لموظفي حجز الانتظار لأقف حيث ينتهي  الصف وأعرف هناك أنَّي لا أعض أناملي أسفاً وغيظاً وحدي ولا شفتي حسرة وألماً على إقلاع طائرة رحلتي بلا علم - رغم تواجدي في المطار قبل إقلاعها أكثر من ساعتين- وحدي بل وجدت جنسيات متعددة وشكاوي تصدق كل ما قيل في الخطوط السعودية متنوعة.

* وحين سار بي دوري لموظف حجز الانتظار أخبرني أن أقرب رحلة انتظار تقلع فجر الأربعاء الموافق 21/4/1433هـ  ولا يتسنى لي معرفة السفر في الرحلة المذكورة من عدمه إلا بعد الساعة الثانية عشرة من مسائي الشاكي وأني لا بد من تغيير التذكرة بدفع غرامة لدى موظف المبيعات ففوضت أمري للرَّب الرحيم وانتقلتُ لدوري أمام موظف المبيعات لكنني غيرتْ رأيي حين واجهته فسالت عن أقرب رحلة مؤكدة إلى جازان صارفاً نظري عن الانتظار البين بين وعن الدرجة السياحية مهما تكن التكلفة فأخبرني أن رحلة الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة  قبل ظهر الأربعاء هي أقرب رحلة تسمح لي بمقعد لكن في درجة الأفق فأخبرته بالواقع وأعطيته كرت صعود الرحلة التي تألمت بعدم سفري فيها مبدياً حجتي ثم فوضت أمري لله تعالى ودفعت الفرق. ثم اتصلت بقريبٍ من أقاربي لأبيت في منزله معززاً مكرماً وفي الصباح أوصلني – آخر من أقاربي – للمطار.                      ولأني  خشيت أن أصاب بلدغة ثانية بين عشية وضحاها

 اتخذتُ مقعدا بجوار أحد موظفي السعودية في صالة بوابات الخروج حتى أخبرني باستعداد الطائرة وأخبرني ببوابة الصعود للطائرة فمشيت مشية أقرب للهرولة للبوابة المشار إليها وإذا بي أقف آخر الصف وكأني آخر من وصل للبوابة.

* وبعد استقراري في الطائرة قلت في نفسي : هل تتخذ الخطوط  هذا الأسلوب مع كل المناطق التي لا تتعدى رحلاتها أصابع اليد الواحدة رغم الأرقام المسافرة منها وإليها أم مع منطقة دون منطقة؟ وهل ترى الخطوط السعودية أن جمع المال أفضل لديها من حبِّ الناس وكسب رضاهم ؟ ثم قلت في نفسي : –أيضاً- لو كنت  بلا أقارب في الرياض أقمت عندهم بين الرحلتين ولم أجد – أيضاً- ما دفعته لأعود في درجة الأفق المحتومة بانتهاء إجازتي الاضطرارية ولظروف توجب سفري لمدينة صامطة حيث أقامتي الأصلية ..          كيف سيكون حالي؟ أين أقيم ؟ ومن سيرحم كوني وبوني؟                                          ..سيدتي الخطوط السعودية إنني أحتفظ بكرت صعود الرحلة التي لم أكن من المسافرين عليها لما ذكرتُ سابقاً ومحتفظٌ بكل بيانات مراجعتي إن أردتِ وعليك أن تتأكدي بنفسك – إن كان ثمة [كمرات] تصوير تكشف حركات المسافرين وتسجيلٌ يحتفظ بمناداة الرحلات المسافرة.                                                                      * وفي الختام يا سيدتي أبشرك بأن دين التسامح يجعلني أتسامح دائماً لكني أذكرك أن موطن الخير والخيرات والمجد يسعى بكل طاقاته البشرية والمادية - في عهد الاستقرار والأمن والرخاء- ليقف في الصفوف الأولى منافساً الشعوب المتقدمة والحضارات المتميزة وهو بطموح حكامه وشعبه وقدسية مكانه يريدك أن تكوني موازية كل صفوفه المتطورة بتعامل ذويك وبرمجة منظميك على حدٍّ سواء.

*إنَّنا بكل صراحة يا سيدتي نريد منك أن تكوني مساوية على الأقل حجم مطاراتك الدولية المتطورة وتتذكري أنك البوَّابة الأولى لحضارتنا ومجدنا وتعامل خير أمة أخرجت للناس ولك مع تحيتي خالص ودي.

                                        21/4/1433هــ

                                                              

 

   

 

                    

 
 
جميع الحقوق محفوظة للشاعر منصور محمد دماس مذكور
1426/2006
الرئيسية ترجمة الشاعر عالم الشعر عالم النثر من ثمار الخير راسلني